أرسل سؤالك
ابحث في الخدمة التفاعلية  
 
خدمة الإجابة على الأسئلة الشرعية » منوّع » صلاه

(0) (0) حفظ بصيغة txt حفظ بصيغة Word حفظ بصيغة Pdf (14)
عدد المشاهدات:  179

19/04/1438 05:56:05 ص

  صلاه
 

شخص يعمل دكتور بالمجال الطبى عليه صلوات فائته عديده تحتاج لشهور لادائها وكان به مرض روحى وقال اذكار وادعيه يرجى منها الخيركله فحفظت حالته المرضيه بصوره كبيره وتحسنت حالته بصوره محدوده وزاد الشخص فى اذكاره وادعيته. الشخص امامه امران لاداء صلواته الفائته: الاول:اداؤها فى بلده ويظل لشهور ماكث عند اهله يؤدى صلواته الفائته فقط وامر نفقته مدبره .
الثانى:اداؤها بالحرم المكى لثوابه وهذا الامر يحتاج للمكث ببلده شهور يسعى فيها لتجهيز نفقات السفر وايجاد فرصه للسفر وبعد سفره سيحتاج للسعى لتدبير نفقاته هناك. هل الاولى له اداء صلواته الفائته ببلده واستغراقه كل وقته بقدر الامكان بالصلاه ام السفر واستغراقه جزء من وقته بالصلاه والجزء الاخر يقضيه فى سعيه لتدبير احتياجات سفره ؟


سؤال 2 

هل الاولى لاداء صلاه اداؤها فى جماعه موجوده ام اداؤها جماعه مع شخص فى مكان اخر كان سيصليها منفردا؟

 
الشيخ الدكتور محمد بن عبدالعزيز الخضير

20/04/1438 09:48:54 ص

ÊÇÑíÎ ÇáÊÓÌíá:  
 

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد ..
إن كان هذا الرجل تاركا للصلوات كلها في تلك الفترة فإنه لا يقضي الصلاة ولكن يتوب إلى الله ويواظب على صلواته ويكثر من النوافل ، أما إن كان يصلي ويترك ولم يكن تاركا للصلاة بالكلية فإنه يقضي مافاته على الفور متواليا مرتبا حسب القدرة والنشاط دون أن يشق على نفسه وإن فعل ذلك مع جماعة فهو أفضل . وليس له تأخيرها ليؤديها في مسجد معين سواء المسجد الحرام أم غيره . 
والله تعالى أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

 


مختارات من كل الأقسام
المزيد ...
مختارات من قسم منوّع
المزيد ...