أرسل سؤالك
ابحث في الخدمة التفاعلية  
 
خدمة الإجابة على الأسئلة الشرعية » الأسرة والمجتمع » حضانة الابن اذا تزوجت الام

(0) (3) حفظ بصيغة txt حفظ بصيغة Word حفظ بصيغة Pdf (317)
عدد المشاهدات:  5842

28/12/1434 07:56:12 م

  حضانة الابن اذا تزوجت الام
 

هذه رسالة اخ من اهل السنة والجماعة ..طلقت زوجتي التي هيّ ابنة عمي لأسباب قاهرة وقمت بحقها وحق ابني بكل ما هو شرعي. وقد قابلوا ذلك بكل ما هو مسيء حتى المشاهدة التي حكمت لي بها المحكمة حرموني منها  واخيراً وبعد ما اصبح ابني عمره سبع سنوات زوجها ابن عمي الذي هو قيادي كبير في انصار السنة (عسكري وليس شرعي لا يعرف حتى نواقض الوضوء) لرجل ملتزم وله مكتبة كبيرة حسب ما يزعمون وعند سؤالي عن ابني مرة يقولون تزوجت في اوربا ومرة في سوريا وانا في حيرة من امري ابني اختفى ولا اعرف له طريق وهذا القيادي واخوه يقولون يحلم يشوف ابنه بعد.
ارشدوني يرحمك الله حكم الشرع بحضانة الابن بعد زواج امهُ وما هو العمل الذي اقوم به تجاه هؤلاء فأن العين تدمع والقلب يتقطع .

علماً اني فعلت كل ما بوسعي من وساطات واخلاقيات تجاههم. ارجو التفضل بالاجابة سريعاً فجوابكم الضوء الاخضر الذي سوف امشي عليه قبل فوات الاوان     والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
الشيخ الدكتور سليمان بن صالح الغيث

01/01/1435 10:33:14 م

ÊÇÑíÎ ÇáÊÓÌíá:  
 

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد ..

ما ذكر لا يسوغ شرعا فلا يجوز للرجل أن يحرم المرأة من ولدها ، وكذا العكس ، فلا يجوز للمرأة أن تحرم الرجل من ولده ، وبالنسبة للغلام إذا بلغ السابعة فيخير بين أبيه وأمه ، والرجل أحق بحضانة أولاده إذا تزوجت المرأة هذا ما عليه جمهور العلماء، ولكن أيضا لا تحرم المرأة من أبنائها ، كما ننبه على رأي شيخ الإسلام رحمه الله في الحضانة بأنها حق للمحضون ، فينظر الأصلح حتى لو تزوجت المرأة فإذا لم يكن الأب أهلا للحضانة ومصلحة الولد في بقائه مع أمه وزوجها الجديد من أهل الدين والصلاح وقبل بوجدود الابن مع أمه فتراعى كل هذه الأمور ، وعلى كل سواء حكم بالحضانة للأب او للأم، لا يجوز شرعا حرمان الآخر من ولده ، وحرمان الولد من والده .

والله تعالى أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

 


مختارات من كل الأقسام
المزيد ...
مختارات من قسم الأسرة والمجتمع
المزيد ...