أرسل سؤالك
ابحث في الخدمة التفاعلية  
 
خدمة الإجابة على الأسئلة الشرعية » القرآن وعلومه » معنى هاتة الاقوال

(0) (0) حفظ بصيغة txt حفظ بصيغة Word حفظ بصيغة Pdf (208)
عدد المشاهدات:  693

03/10/1435 03:34:46 م

  معنى هاتة الاقوال
 

ياشيخ وجدت في تفسير الطبري تاويل اخر لقول االله تعالى -ومااهل به لغير الله-بمعنى ماذكر عليه غير اسم الله وذكر الذين قالوا ذلك=
- حدثني المثنى قال، حدثعليه غير اسم اللهنا إسحاق قال، حدثنا ابن أبي جعفر, عن أبيه, عن الربيع قوله: " وما أهلّ به لغير الله "، يقول: ما ذكر عليه غير اسم الله.
2476- حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، قال ابن زيد -وسألته عن قوله الله: " وما أهلّ به لغير الله "- قال: ما يذبح لآلهتهم، الأنصابُ التي يعبدونها أو يسمُّون أسماءَها عليها. قال: يقولون: " باسم فلان ", كما تقول أنت: " باسم الله " قال، فذلك قوله: " وما أهلّ به لغير الله ".
2477- حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، حدثنا حيوة، عن عقبة بن مسلم التُّجيبي وقيس بن رافع الأشجعي أنهما قالا أحِل لنا ما ذُبح لعيد الكنائس, وما أهدي لها من خبز أو لحم, فإنما هو طعام أهل الكتاب. قال حيوة، قلت: أرأيت قَول الله: " وما أهِلّ به لغير الله "؟ قال: إنما ذلك المجوسُ وأهلُ الأوثان والمشركون.
فماذا يقصد الذين ذكروا ذلك هل يقصدون كل الاطعمة ام الذبائح

 
الشيخ الدكتور عادل بن محمد السبيعي

24/10/1435 10:44:55 ص

ÊÇÑíÎ ÇáÊÓÌíá:  
 

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد ..
الطعام في الاية هو الذبائح على المشهور من كلام العلماء بل لا يكاد يعرف غيره 
وما ذكره الطبري عن  عقبة بن مسلم التُّجيبي وقيس بن رافع الأشجعي أنهما قالا أحِل لنا ما ذُبح لعيد الكنائس, وما أهدي لها من خبز أو لحم, فإنما هو طعام أهل الكتاب. قال حيوة، قلت: أرأيت قَول الله: " وما أهِلّ به لغير الله "؟ قال: إنما ذلك المجوسُ وأهلُ الأوثان والمشركون.
قول مرجوح الراجح خلافه وهو الذي عليه الأئمة الأربعة .
فليس كل ما ذكر في التفاسير صحيحا بل أهل التفسير كغيرهم يذكرون الراجح والمرجوح والضعيف فتنبه وراجع العلماء دائما كما فعلت الان ليزيلوا عنك كل شبهة .
وأقترح عليك الاكتفاء بتفسير ابن كثير فهو أنفع لك .

والله تعالى أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

 


مختارات من كل الأقسام
المزيد ...
مختارات من قسم القرآن وعلومه
المزيد ...