أرسل سؤالك
ابحث في الخدمة التفاعلية  
 
خدمة الإجابة على الأسئلة الشرعية » القرآن وعلومه » ما أهل به لغير الله تعالى

(0) (0) حفظ بصيغة txt حفظ بصيغة Word حفظ بصيغة Pdf (255)
عدد المشاهدات:  1361

24/10/1435 07:39:19 م

  ما أهل به لغير الله تعالى
 

ياشيخ وجدت في تفسير الطبري تاويل اخر لقول االله تعالى -ومااهل به لغير الله-بمعنى ماذكر عليه غير اسم الله وذكر الذين قالوا ذلك=
- حدثني المثنى قال، حدثنا إسحاق قال، حدثنا ابن أبي جعفر, عن أبيه, عن الربيع قوله: " وما أهلّ به لغير الله "، يقول: ما ذكر عليه غير اسم الله.
2476- حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، قال ابن زيد -وسألته عن قوله الله: " وما أهلّ به لغير الله "- قال: ما يذبح لآلهتهم، الأنصابُ التي يعبدونها أو يسمُّون أسماءَها عليها. قال: يقولون: " باسم فلان ", كما تقول أنت: " باسم الله " قال، فذلك قوله: " وما أهلّ به لغير الله ".
2477- حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، حدثنا حيوة، عن عقبة بن مسلم التُّجيبي وقيس بن رافع الأشجعي أنهما قالا أحِل لنا ما ذُبح لعيد الكنائس, وما أهدي لها من خبز أو لحم, فإنما هو طعام أهل الكتاب. قال حيوة، قلت: أرأيت قَول الله: " وما أهِلّ به لغير الله "؟ قال: إنما ذلك المجوسُ وأهلُ الأوثان والمشركون.
فما مقصد الفقها اذا قالو معنى الاية ماذكر علية غير اسم الله هل يقصدون كل الاطعمة كما في الفول الاخير ام يقصدون الذبائح كما في القول الثاني
   

 
الشيخ الدكتور محمد بن عبدالعزيز الخضير

30/10/1435 03:07:37 م

ÊÇÑíÎ ÇáÊÓÌíá:  
 

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد ..
سبقت الإجابة على هذا السؤال بارك الله فيك وذكرت لك أن الإهلال رفع الصوت ، يقال : أهل بكذا : أي رفع صوته . ومنه إهلال الصبي واستهلاله : وهو صياحه عند ولادته . والمراد هنا : ما ذكر عليه اسم غير الله كاللات والعزى إذا كان الذابح وثنيا ، والنار إذا كان الذابح مجوسيا ، وهكذا . قال الإمام الشوكاني : ( ومثله ما يقع من المعتقدين للأموات من الذبح على قبورهم ؛ فإنه مما أهل به لغير الله ، ولا فرق بينه وبين الذبح للوثن ) . ا. هـ . وذلك أن الذبح لغير الله شرك .
والله تعالى أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

 


مختارات من كل الأقسام
المزيد ...
مختارات من قسم القرآن وعلومه
المزيد ...