أرسل سؤالك
ابحث في الخدمة التفاعلية  
 
خدمة الإجابة على الأسئلة الشرعية » العقيدة » الفرق بين العقيدة الاشعرية و السلفية

(0) (2) حفظ بصيغة txt حفظ بصيغة Word حفظ بصيغة Pdf (8110)
عدد المشاهدات:  7367

21/12/1434 06:32:27 م

  الفرق بين العقيدة الاشعرية و السلفية
 


الفرق بين العقيدة الاشعرية و السلفية

 
الشيخ الدكتور محمد بن عبدالعزيز الخضير

21/12/1434 09:53:27 م

ÊÇÑíÎ ÇáÊÓÌíá:  
 

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد ..
تعد العقيدة الأشعرية إحدى العقائد التي نشأت من رحم علم الكلام وتأثرت به وبأصوله ، بخلاف العقيدة السلفية عقيدة أهل السنة والجماعة المستمدة من نصوص الكتاب والسنة ، ولهذا فهناك فروق بينهما في كثير من مسائل الاعتقاد يطول الحديث حولها لكن من أبرزها ما يتصل بالموقف من صفات الله تعالى فالسلفية تثبت جميع صفات الله تعالى التي دل عليها الكتاب والسنة على ما يليق بالله تعالى بغير تمثيل ولا تكييف بخلاف الأشعرية فهي تنفي كثيرا من الصفات وتثبت بعضها وتؤلها تأويلا فاسدا ، وهذا التأويل يقتضي في مضمونه نفيها . ويحاول بعض الناس التلبيس فيزعم أن الأشاعرة من أهل السنة والجماعة أو هم أهل السنة والجماعة وهذا خطأ وتلبيس . قال سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز –رحمه الله- : " الأشاعرة وأشباههم لا يدخلون في أهل السنة في إثبات الصفات لكونهم قد خالفوهم في ذلك وسلكوا غير منهجهم، وذلك يقتضي الإنكار عليهم وبيان خطئهم في التأويل، وأن ذلك خلاف منهج الجماعة... كما أنه لا مانع أن يقال: إن الأشاعرة ليسوا من أهل السنة في باب الأسماء والصفات، وإن كانوا منهم في الأبواب الأخرى، حتى يعلم الناظر في مذهبهم أنهم قد أخطأوا في تأويل بعض الصفات وخالفوا أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان في هذه المسألة، تحقيقاً للحق وإنكاراً للباطل وإنزالاً لكل من أهل السنة والأشاعرة في منـزلته التي هو عليها..." . ( تنبيهات هامة على ماكتبه الصابوني ، ص 37-38) .
وقال الشيخ صالح الفوزان – حفظه الله - : " ليسوا – أي الأشاعرة - منهم – أي أهل السنة - في باب الصفات وما خالفوا فيه، لاختلاف مذهب الفريقين في ذلك". ( البيان لأخطاء بعض الكُتاب ، ص 28 ) .
وانظر المراجع الآتية : " منهج الأشاعرة في العقيدة " للشيخ سفر ، " الفروق في العقيدة بين أهل السنة والأشاعرة " للأستاذ صادق السفياني ، " منهج أهل السنة ومنهج الأشاعرة في توحيد الله تعالى " للأستاذ خالد نور ، " موقف ابن تيمية من الأشاعرة " للشيخ المحمود .
والله تعالى أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

 


مختارات من كل الأقسام
المزيد ...
مختارات من قسم العقيدة
المزيد ...