أرسل سؤالك
ابحث في الخدمة التفاعلية  
 
خدمة الإجابة على الأسئلة الشرعية » العقيدة » السلآم عليكم و رحمة الله و بركاته ماحكم الموسيقى الصحيح في الإسلام

(0) (0) حفظ بصيغة txt حفظ بصيغة Word حفظ بصيغة Pdf (322)
عدد المشاهدات:  687

24/11/1434 09:48:49 ص

  السلآم عليكم و رحمة الله و بركاته ماحكم الموسيقى الصحيح في الإسلام
 

السلآم عليكم و رحمة الله و بركاته ماحكم الموسيقى الصحيح في الإسلام؟ لأن هنآك من يقول بأنها هلآل طالما لآ تشغلنا عن ذكر الله و الله أعلم. شكرا 

 
الشيخ الدكتور صالح بن عبدالعزيز الغليقة

26/11/1434 09:58:36 م

ÊÇÑíÎ ÇáÊÓÌíá:  
 

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد ..

  الغناء المصحوب بآلات الموسيقى  محرم ، وقد حكى الإجماع على حرمته غير واحد من أهل العلم ،  كالإمام القرطبي، وأبو الطيب الطبري، وابن الصلاح وابن رجب الحنبلي، وابن القيم، وابن حجر الهيتمي. قال الإمام القرطبي:
"أما المزامير والأوتار والكوبة (الطبل) فلا يختلف في تحريم استماعها، ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك. وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسق ومهيج الشهوات والفساد والمجون! وما كان كذلك لم يشك في تحريمه، ولا تفسيق فاعله وتأثيمه".
وقد دل على حرمة الغنا المصحوب بالموسيقى  الكتاب والسنة، يقول الله تعالى في محكم التنزيل : (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين) قال ابن مسعود رضي الله عنه : هو والله الغناء.
ومن السنة :  حديث أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الخمر، والحر، والحرير، والمعازف" أخرجه البخاري تعليقاً بصيغة الجزم، فهو صحيح. ولفظ (المعازف) عام يشمل جميع آلات اللهو، فتحرم إلا جاء الدليل باستثنائه كالدف في أحوال معينة فهو مباح.
وقوله صلى الله عليه وسلم (يستحلون) دليل قوي على حرمة المعازف ، إذ لو كانت حلالا لما قال يستحلون .
كما أن ذكر المعازف في الحديث قرينة للخمر والحرير والحِرَ(الزنا) - وهي محرمات قطعاً بالنص والإجماع- دليل واضح على حرمة المعازف .
وقد استوفى الإمام ابن القيم - رحمه الله - في كتابه ( إغاثة اللهفان عن مصايد الشيطان) الأدلة في حرمة المعازف .  


والله تعالى أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

 


مختارات من كل الأقسام
المزيد ...
مختارات من قسم العقيدة
المزيد ...