أرسل سؤالك
ابحث في الخدمة التفاعلية  
 
خدمة الإجابة على الأسئلة الشرعية » الفقه » قضاء الصيام

(0) (0) حفظ بصيغة txt حفظ بصيغة Word حفظ بصيغة Pdf (281)
عدد المشاهدات:  1199

16/12/1434 10:12:54 ص

  قضاء الصيام
 

انا عمري 37 عاما ومتزوجه , حيث انني لم اقوم بقضاء الصيام للأيام التي كنت حائض فيها في شهر رمضان أي يأتي شهر رمضان التالي ولا أقضي ما علي من صيام عن شهر رمضان للسنه السابقه , وذلك منذ كنت في عمر 16 عاما , ولكنني أشعر دائما بذنبي وقمت منذ فتره بقضاء الصيام واحسب الايام التي لم اقضيها وتصبح 126يوم  وكنت اصوم كل اثنين وخميس لغاية الان 54 يوم صيام ولكن هناك تواجهني مشكلتين :
  انا موظفه وام لأطفال  وعندي وظائف بعد الدوام وهو تدريس ابنائي حيث انني لا يكن بمقدوري احيانا الصيام وكذلك زوجي  لا يتقبل ان اصوم يبقى مزعوجا   مع انه لا يمنعني
السؤال :   هل كان صيامي للقضاء يومي الاثنين والخميس جائز ؟  ماهي كفارة عدم قضائي لكل تلك السنين  ( تأخيرها )  فهل تحسب مره واحده وهي (21)عاما  ام لكل سنه على حدا ؟ هل  ألزم بالصيام  أم  يمكن دفع كفاره  (في هذه الحاله  كفارتيت إن جازت : كفارة التأخير + كفارة  بدل الصيام) ؟ بالدينار الاردني جزاكم الله كل خير وجعله في ميزان حسناتك
 

 
الشيخ الدكتور سليمان بن صالح الغيث

17/12/1434 10:53:31 م

ÊÇÑíÎ ÇáÊÓÌíá:  
 

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد :
1- صيامك بنية القضاء يوم الإثنين والخميس جائز ويعتبر قضاء ، لكن لا بد عند صومك تبييت نية صوم القضاء الواجب من الليل .
2- عليك كفارة عن كل يوم لأجل التاخر في القضاء ، وهو إطعام مسكين مد بر او نصف صاع من غيره عن كل يوم تأخرت فيه عن القضاء حتى أدركك رمضان الذي يليه .
3- يلزمك صيام جميع تلك الأيام التي أفطرتها ، ولا تجزء هنا الكفارة بل لا بد من القضاء ، مع التوبة والاستغفار عن التأخر في القضاء بلا عذر حتى أدركت تلك الرمضانات .



والله تعالى أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

 


مختارات من كل الأقسام
المزيد ...
مختارات من قسم الفقه
المزيد ...