أرسل سؤالك
ابحث في الخدمة التفاعلية  
 
خدمة الإجابة على الأسئلة الشرعية » الفقه » هل يجوز لي صيام رمضان؟

(0) (0) حفظ بصيغة txt حفظ بصيغة Word حفظ بصيغة Pdf (174)
عدد المشاهدات:  463

08/09/1435 04:35:55 م

  هل يجوز لي صيام رمضان؟
 

لقد عانيت ولمدة ثلاثةاشهر من توقف الحمل لدي  ولقد عانى الاطباء حتى انزل (  توقف نمو الجنين في الشهر الثاني  ) حيث انهم لم يستطيعوا انزاله بالادوية مما اضطرهم الى شطفه بالة شفط الاجنة مؤخرا وقد حدث هذا منذ 20 يوما  ومازال الدم ينزل مني لليوم وان كان بكمية بسيطة  مما جعلني افطر خمسة ايام التي مضت ....... ولكنني سمعت اليوم انه مفروض علي الصوم  والصلاة ولمس حتى المصحف لقراءة القران وكانني طاهرة  .......فما هو حكمكم في هذا الامر ؟ ؟.....وان كان الجواب نعم  فكيف يمكنني الصلاة مع هذا الدم المنزل؟ ........ وما حكم الايام التي افطرتها ؟ وهل تعتبر امرا منكرا قمت به في هذا الشهر الفضيل ؟......... وفي هذه الحالة يمكنني الجماع عادي بعد الافطار ؟ 

 
الشيخ الدكتور سليمان بن صالح الغيث

11/09/1435 07:36:10 ص

ÊÇÑíÎ ÇáÊÓÌíá:  
 

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد ..

الحكم مرتبط بالدم الذي ينزل منك هل هو مستمر طيلة أيام السنة أو أنه خمسة أيام في الشهر ، ثم هذا الدم هل هو دم حيض أو دم نزيف؟ 
فإن كان نزوله لخمسة أيام في الشهر فغالبا هذا دم حيض تجري عليه أحكام الحيض . وإن كان نزول الدم مستمرا طيلة أيام السنة فانظري في كل شهر هل تستطيعين تمييزه أو لا فان استطعت تمييز دم الحيض من غيره فتمكثين أيام دم الحيض ثم تغتسلين ، وإن كنت لا تستطيعين التمييز فعليك بمراجعة طبيبة نساء وولادة لتبين لك ما أشكل عليك إن شاء الله .


والله تعالى أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

 


مختارات من كل الأقسام
المزيد ...
مختارات من قسم الفقه
المزيد ...