أرسل سؤالك
ابحث في الخدمة التفاعلية  
 
خدمة الإجابة على الأسئلة الشرعية » الحج والعمرة » السلام عليكم ما هي شروط وجوب الحج؟

(1) (3) حفظ بصيغة txt حفظ بصيغة Word حفظ بصيغة Pdf (429)
عدد المشاهدات:  3606

21/10/1434 07:12:22 ص

  السلام عليكم ما هي شروط وجوب الحج؟
 

السلام عليكم ما هي شروط وجوب الحج؟

 
الشيخ الدكتور صالح بن عبدالعزيز الغليقة

29/10/1434 07:18:31 ص

ÊÇÑíÎ ÇáÊÓÌíá:  
 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته  ،
شروط وجوب الحج خمسة
الشرط الأول : الإسلام ، فغير المسلم لا يجب عليه الحج .
الشرط الثاني : العقل ؛ فالمجنون لا يجب عليه الحج ، فلو كان الإنسان مجنوناً من قبل أن يبلغ حتى مات ، فإنه لا يجب عليه الحج ولو كان غنياً .
الثالث : البلوغ ؛ فمن كان دون البلوغ فإن الحج لا يجب عليه ، ولكن لو حج ، فحجه صحيح ، إلا أنه لا يجزئه عن فريضة الإسلام ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم للمرأة التي رفعت إليه صبياً وقالت : ألهذا حج ؟ قال : (( نعم ولك أجر )) ، لكنه لا يجزئه عن فريضة الإسلام لأنه لم يوجه إليه الأمر بها حتى يجزئه عنها ؛ إذ  لا يتوجه الأمر إليه إلا بعد بلوغه .
الرابع : الحرية ؛ فالرقيق المملوك لا يجب عليه الحج ؛ لأنه مملوك مشغول بسيده ، فهو معذور بترك الحج ، لا يستطيع السبيل إليه .
الخامس : الاستطاعة بالمال والبدن ؛ فإن كان الإنسان قادراً بماله دون بدنه ، فإنه ينيب من يحج عنه ؛ لحديث ابن عباس رضي الله عنهما : أن امرأة خثعمية سألت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ، إن أبي أدركته فريضة الله على عباده في الحج ، شيخا كبير لا يثبت على الراحلة ، أفأحج عنه ؟ قال (( نعم )) ، وذلك في حجة الوداع ففي قولها : أدركته فريضة الله على عباده في الحج ، وإقرار النبي صلى الله عليه وسلم إياها على ذلك ، دليل على أن من كان قادراً بماله دون بدنه ، فإنه يجب عليه أن يقيم من يحج عنه ، أما إن كان قادراً ببدنه دون ماله ، ولا يستطيع الوصول إلى مكة ببدنه ، فإن الحج لا يجب عليه .
ومن الاستطاعة : أن تجد المرأة محرما لها ، فإن لم تجد محرما ، فإن الحج لا يجب عليها .
 

 


مختارات من كل الأقسام
المزيد ...
مختارات من قسم الحج والعمرة
المزيد ...